الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ارشيف مقالات
أطفالنا والورود والحب
حسين آل عباس - شبكة أم الحمام - 11/06/2019م
• حينما يستشعر الطفل الحب من والديه سيتورد وستملأ دنياه سعادة وجمال. وبدون هذا الحب سيصبح كوردة ذابلة تلتمس المياه.• كيف أملأ خزان الحب في أطفالي؟ يمكن أن يكون ذلك بأحد لغات الحب • لغة الإطراء «كلمات التوكيد».
حتى يكون للإعلام هدف
أحمد منصور الخرمدي - شبكة أم الحمام - 11/06/2019م
#مقالات #أحمد_الخرمدي يتفق الجميع على أن الإعلام له دور كبير ويشكل محوراً أساسياً في العديد من الأمور والقضايا وأن وسائله المتنوعة أصبحت متاحة أمام الجميع، وعلى الفرد أن يفكر ملياً في كيفية إستخدام وسائط الإعلام، فهي مهمة في حياة الفرد والمجتمع العلمية والعملية، في المجالات السياسية والأقتصادية والتنموية وغيرها الكثير.
«بين الأمل والألم يكمن الفارق في حرف الميم»
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 10/06/2019م
#أم_الحمام #مقالات #كمال_ال_محسن نعيش - نحن البشر - في هذه الحياة الدنيا بين هاتين الكلمتين المتناقضتين والمتنافرتين معنى وشعورا وإحساسا، فالأولى - أي الألم - تعني الحزن والتعب والحُرقة، والثانية - أي الأمل - طريقها الفرح والبهجة والحبور، وكلا الكلمتين تسيران في خط متوازٍ في أحداث حياتنا، والأحداث بينهما تارة تميل إلى الأمل وتارة أخرى تميل إلى الألم، وهذا أمر طبيعي لا يمكننا إلا أن نسلم به ونرضى بتبعاته.
أهم 10 صناعات في السوشيال ميديا
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 09/06/2019م
#مقالات #فضل_العماني يبدو أن الكتابة عن أهمية وتأثير وخطورة وسائل التواصل الاجتماعي «Social Media»، سواء على الفرد أو المجتمع أو الوطن، كتابة شهية وملحة ومعقدة، خاصة في مثل هذه المرحلة الجديدة التي بدأت تتشكل وتُصاغ وتتكون الكثير من الأفكار والثقافات والقناعات.

بين قوسين
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 08/06/2019م
نعيش في عصر تكثر فيه الآفات والأمراض الاجتماعية التي تعد ميكروبات وفيروسات مدمرة للبنية الفكرية الداخلية فهي وبائية سريعة الانتشار لعدم وجود لقاحات تحصينيه ضد الإصابة بها.
منصات لتبادل الأفكار
عبدالعزيز حسن آل زايد - شبكة أم الحمام - 07/06/2019م
وانسلختْ ليالي الخير، بعد أن نهلنا منها كلاً وفق هواه وذائقته، ولكن ما هو الجديد الذي كسبناه لنواجه به أيام العيد وما بعده؟!، البعض استهدف التقوى ليملأ بها خزانته الروحية والوجدانية، والبعض جعل من المعارف والعلوم هدفاً ومضرباً لسهام غاياته، والبعض حملته النقاشات والحوارات لتوسع رصيد مداركه، البعض احتضن كتباً ليحلق بها ومعها نحو فسيح السماوات.

هل يحتاج الوالدان ليوم عالمي؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 02/06/2019م
#مقالات #فاضل_العماني للعام الثامن على التوالي، تحتفل البشرية باليوم العالمي للوالدين الذي صادف يوم أمس، وهو احتفال أممي منذ عام 2012 أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة ليكون الأول من يونيو من كل عام يوماً عالمياً للوالدين، تكريماً لهما من كل مجتمعات العالم وتثميناً لدورهما الكبير في صناعة الأجيال البشرية التي تُسهم في تنمية وتطور الحضارة الإنسانية.
المرأة في رمضان «أميرة الأميرات»
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 02/06/2019م
#مقالات #علي_آل_ثاني لايخفى على الجميع الظغط الشديد الذي يقع على المرآة في رمضان ان كانت ام او زوجة او اخت. وانا اتحدث من واقع اراه كل يوم طيلة شهر رمضان المبارك والمجهود الشاق والمتعب حقاً التي تقوم به المرأة في الشهر الكريم إرضاء لعائلتها وبيتها وفرحتها وهي تنجز عملها بنجاح وبعدة اطباق متنوعة في ساعات معدودة. عطفا على انها ايضاً لا تترك الجانب العبادي لها من تلااوة ودعاء وقيام.
ملئ الخافقين
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 27/05/2019م
#مقالات #بدرية_آل_حمدان جوهرة ثمينة جاءت إلى الدنيا وخرجت منها دون أن تجد من يقدرها ويثمن قيمتها ولد في بيت الله ومحط نزول ملائكته لتضمه كعبته بين احضانها وتشهد على اشرف ولادة وتسجد شكرا لله، وتقر بالخضوع والإذعان أولم يتصدع جدار الكعبة وينشق عندما حانت ولدته الميمونة لتتشرف باحتضانه وتقر له بالولاية؟
ماذا يُريد بنا هذا العاصوف؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 26/05/2019م
#مقالات #فاضل_العماني يبدو أن لا حديث هذه الأيام إلا عن مسلسل العاصوف الذي تحوّل إلى «مائدة رمضانية فنية» يتناولها/ يتذوقها كل أفراد العائلة السعودية والخليجية التي وجدت في هذا العمل الدرامي المثير رحلة مشوّقة إلى «الأمس الجميل» بكل ما فيه من بساطة وعفوية وتسامح، وبكل ما يحمل من أفكار وأحداث وقصص.
رمضان بين هلالين من خلاف!
أيمن رجاء النخلي - شبكة أم الحمام - 23/05/2019م
#مقالات #أيمن_النخلي عاشت الأمة الإسلامية الكثير من الخلافات الفكرية أو الفقهية التي استنزفت الأمة في وعيها، ووحدتها، وقضاياها المهمة، وفي أخلاقها ومصيرها. وكان ذلك على حساب البناء الفكري الحقيقي والأخلاقي والعلمي والروحي،، وعلى حساب الإصلاح والوحدة، وعلى حساب الوعي بالقضايا الأساسية.
جمعية القطيف تنطلق بحملتها السادسة تحت شعار «وتحننوا على أيتامكم»
علي حسن آل ثاني - شبكة أم الحمام - 23/05/2019م
بعيون حائرة يقلبها هنا وهناك يلتمس دفئًا كان قد افتقده، وظلًا يتفيأ ظلاله من لهيب الحياة ومشاقها، ويد حانية تقيل عثرته وتمسح عنه غبار العوز. إنَّ العلاقات الإنسانية تحقق كل مجد لها حين تضفي على هذا اليتيم المحروم من حنانها ودفئها. وكفالةُ اليتيمِ واجبٌ ديني وإنساني.



فائقيات
فائق المرهون - شبكة أم الحمام - 21/05/2019م
#فائقيات #فائق_المرهون بعض البشر لم تتح لهم فرصة التعليم لكن إتساع مداركهم وأفق تفكيرهم عالٍ جدا، بينما البعض الآخر أخذ نصيبا عالياً من التعليم والشهادات لكنه مغلق التفكير وقليل البصيرة.
العاصوف.. تجسيد للحقيقة أم تشويه للصورة؟
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 19/05/2019م
#مقالات #فاضل_العماني للعام الثاني على التوالي، يتصدر مسلسل العاصوف المائدة الرمضانية السعودية والخليجية التي تزدحم بعشرات الأعمال الفنية والدرامية التي تتسول الذروة في شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الفضيل الذي تحوّل إلى «منيو/ قائمة دراما» من كل الأصناف والأذواق والرغبات.
بتول وأخواتها.. والبلدية!
عاطف الغانم - شبكة أم الحمام - 18/05/2019م
#مقالات #عاطف_الغانم لا غرابة على المجتمع القطيفي أن نسمع بين الحين والآخر خبرًا يحمل صورة مشرقة ومشرفة، فهو مجتمع يمثل قيم الدين الحنيف من تكاتف وتعاضد ومحبة.
جمعياتنا الخيرية بين النقد والعزوف
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 17/05/2019م
#مقالات #بدرية_آل_حمدان لدينا الكثير من الطاقات الشبابية التي تمتلك العديد من الصفات ما يؤهلها للإدارة، التي لا تقل شأنًا عن ما يتمتع به أصحاب الخبرة والرأي، قادرة على التطوير والبناء واتخاذ القرار، إنها تتمتع بالوعي والثقافة، الثقة بالنفس، حب المبادرة.

ترى الصورة وتغفل عن المعنى
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 14/05/2019م
#مثالات #بدرية_آل_حمدان الميل دائما إلى الصور أو الإكثار منها يفقد المعاني الجميلة التي ترمز لها، فالكل يمتلك عدسات تصوير، وتختلف مهارات التصوير على حسب الشخصيات ونوع التصوير والمهارة في التقاط الصور وكيفية اخراجها بالشكل المطلوب بعد الانتاج فالمونتاج، وعملية الفلترة خاصية يتمتع بها شديدي الملاحظة الذين يتعمقون في الجوهر ليجدوا زوايا تنطلق منها تعبيراتهم ذات العمق الفكري والادراكي بعيدا عن السطحية والهشاشة في التعبير.
غازي القصيبي.. رجل جاء ولم يذهب
فاضل العماني - شبكة أم الحمام - 13/05/2019م
#مقالات #فاضل_العماني قبل يومين، مرّت الذكرى التاسعة لرحيل الرمز الوطني الملهم غازي القصيبي، الشاعر والأديب والوزير والسفير السعودي الذي لُقب بـ «الاستثناء» لشخصيته المتعددة والمتفردة التي لا مثيل لها.
«شمس بداخلنا»
كمال بن علي آل محسن - شبكة أم الحمام - 08/05/2019م
#مقالات #كمال_آل_محسن ‏«السعداء يبنون عالمهم الداخلي، والتعساء يلقون باللوم على عالمهم الخارجي. » - هارف إيكر في كل يوم نفتح عيوننا الصباحية؛ فنشاهد شمسنا «الخارجية» وهي تبزغ كل صباح معلنة ميلاد يوم جديدٍ يحمل أحداثا جديدة، وأحلاما خضراء، وثمارا حان قطافها، وأمنيات ربما يكون هذا اليوم هو موعدها المنتظر.
رسائل رمضان التثقيفية
بدرية آل حمدان - شبكة أم الحمام - 07/05/2019م
ُ#مقالات #بدرية_آل_حمدان من الأمور العجيبة التي ترتقي بها الأروح البشرية تلك الرسائل التي تحمل بين طياتها الكثير من معاني السمو الأخلاقي والوعي الفكري، وتقوية العوامل النفسية التي تجعل الصائم على قدر كبير من الصبر والتحمل ومراقبة النفس والحذر من الوقوع في المحظورات أي المفطرات، حيث يعتبر هذا الشهر من أعظم البرامج التثقيفية والتوعوية للإنسان المسلم، فهو يجعل في كل شخص طاقة تمنعه من التقرب الى الأهواء والشهوات، حيث تكون لهذه الطاقة جاذبية كبيرة نحو الأعراض عن الوقوع في الزلل.