في محاضرة نظمها مركز الخط الثقافي

العبد الجبار: تؤكد على أهمية تغذية كبار السن

شبكة أم الحمام اللجنة الإعلامية بمركز الخط الثقافي

 

أكدت أخصائية التغذية نوال العبد الجبار على إلى أهمية تأثير العامل الاقتصادي المتمثل في قلة دخل كبار السن وزيادة الصرف على علاجهم، والعامل الاجتماعي المتمثل في الشعور بالوحدة وخاصة عندما يفقد الإنسان رفيق العمر، مشيرة الى هذه العوامل لهما أشد الأثر عليهم.

وتطرقت العبد الجبار في محاضرة بعنوان "تغذية كبار السن" وتحت شعار "ولهم علينا حق"  نظمها مركز الخط الثقافي في محافظة القطيف مؤخراً، واستهدفت كبار السن من الأمهات، إلى عديد من النقاط منها تغير طبيعة الأداء الوظيفي لأعضاء الجسم، والمشكلات الصحية والاحتياجات الغذائية، وتنظيم الوجبات، وقائمة الطعام اليومية .

وعرفت الشيخوخة على أنها مرحلة من مراحل العمر تبدأ بعد بلوغ الإنسان مبلغ الحكمة واستيعاب معنى الحياة وفلسفتها، مشيرة الى أنها ليست داءً أو مرضاً وإنما هي مرحلة ينتقل فيها الإنسان في سني حياته المتقدمة.

وأشارت العبد الجبار إلى بعض المقترحات لمساعدة هذه الفئة على الاستمتاع بتناول الوجبات الغذائية كالاهتمام بأسلوب العرض والتقديم، وخلق الجو المبهج المصاحب للطعام، وتقديم مقترحات غذائية لمن يصعب عليهم المضغ.

 

بعدها استعرضت أنظمة غذائية لحالات مرضية، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين، متطرقة لمشكلات السمنة وعلاقتها بهذه الأمراض.

مؤكدة في ختام المحاضرة على أهمية التعامل في تغذية كبار السن كما التعامل مع الأطفال للتشابه الكبير بين سمات وخصائص هاتين المرحلتين من ناحية القدرة الجسدية والاحتياجات النفسية.

يشار الى انه تم تنظيم ركن خاص لقياس الوزن والضغط ونسبة السكر أشرفت عليه الممرضة زينب أبو السعود، والممرضة صباح اليوسف.

كما تم عقد عهد ذاتي بتوقيع الحاضرات بالبصمة للالتزام قدر الإمكان بالطرق الصحية السليمة لتفادي الإمراض.