حملة تسوس الأسنان بالشرقية: لم ينجح أحد!

شبكة أم الحمام جعفر الصفار - القطيف
جانب من الفعاليات المصاحبة لحملة تسوس الاسنان
جانب من الفعاليات المصاحبة لحملة تسوس الاسنان

كشفت حملة الفحص التي نفذتها إدارة طب الأسنان بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية أن أكثر من 85 بالمائة ممن شملهم الفحص في الحملة في الدمام والخبر ورأس تنورة والقطيف يعانون من تسوس الأسنان.
وكانت الحملة التي اختتمت الخميس بمناسبة الأسبوع الخليجي الموحد لصحة الفم والأسنان لهذا العام تحت شعار (الأسنان صحة وجمال) هدفت خلال الأيام الستة الماضية إلى توعية أفراد المجتمع وخصوصاً الأطفال وأولياء الأمور بأهمية وكيفية العناية بصحة الفم والأسنان بهدف الحد من نسبة الإصابة بتسوس الأسنان.
وجاءت النتائج إصابة نسبة كبيرة ممن شملهم الفحص في مستشفى رأس تنورة العام ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام ومركز صحي حي الشويكة بالقطيف ومركز صحي الإسكان العزيزية بالخبر وعددهم عشرة آلاف شخص في الدمام والخبر ورأس تنورة القطيف بالتسوس.

وشملت الفعاليات معرضا يضم أقساما للتثقيف الصحي عن كيفية العناية بصحة الفم والاهتمام بالأسنان والكشف السريري وتطبيق مادة الفلورايد المقوية الأسنان وتحويل المراجعين الذين يحتاجون للمتابعة والعلاج بعيادات الأسنان، وتوزيع الفواكه والحليب على زوار المعرض، وعينات من فرش الأسنان والمنشورات الصحية التوعوية في المعرض  وفعاليات  توعوية متنوعة وإجراء فحوص طبية للطلاب والطالبات وإلقاء المحاضرات تثقيفية والمعرض التثقيفي لأمراض الفم والأسنان وعروض تعليمية بمشاركة أخصائية صحة الفم والأسنان ولاء محمد آل علوي، ومنسقة التثقيف الصحي باسمة محمد الغريافي، والدكتور أخصائي صحة الفم والأسنان هادي العوامي، ومنسق العلاقات والإعلام مسفر القحطاني.
كما شملت  الفعاليات عدة محاضرات علمية مخصصة تشرح أهمية العناية بالأسنان وطرق المحافظة عليها كما تبين للكوادر الصحية العاملة بأقسام التنويم كيفية المحافظة على أسنان الأطفال المنومين بالمستشفى.
ومن ضمن الفعاليات الأخرى التي نظمت بمناسبة الأسبوع الخليجي إقامة معارض صحية تثقيفية في كل من  مركز طب الأسنان بالدمام  ومستشفى القطيف المركزي ومستشفى الجبيل العام وعدد من المراكز الصحية بالمنطقة وقد تم الترتيب مع عدد من إدارات المدارس الابتدائية في عمل زيارات للطلاب والطالبات للفعاليات المقامة بهدف نشر التوعية الصحية.
وأوضح مدير العلاقات والإعلام في المديرية الصحية سامي السليمان إن صحة الشرقية نظمت الأنشطة والفعاليات التثقيفية للعناية بصحة الفم والأسنان تزامنًا مع الأسبوع الخليجي الموحد لصحة الفم والأسنان، حيث تم تسخير الإمكانات لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الحملة، من خلال تكليف الأخصائيين وفنيي صحة الفم والأسنان المؤهلين والمدربين. وبين السليمان أنه تم الاستعانة بوحدات الأسنان المحمولة والتجهيزات والأدوات التثقيفية لتعريف أفراد المجتمع بأهمية العناية بصحة الفم والأسنان، وتناول الغذاء الصحي، وضرورة المراجعة الدورية لطبيب الأسنان، وكذلك تطبيق بعض الإجراءات الوقائية منها وضع مادة الفلورايد المركزة ومواد عازلة لسطح السن للحماية من التسوس.