تاروت: توصيات للأمهات للحد من سمنة الأطفال

شبكة أم الحمام جعفر الصفار – تاروت

أوصت المشاركات في البرنامج التوعوي النسائي "صحة طفلك تبدأ من المطبخ" الذي نظمته مؤخرا لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لجمعية تاروت الخيرية بأهمية إنشاء مراكز تهتم بالتثقيف الصحي للحد من السمنة لدى الأطفال، وتوفير خيارات لوجبات صحية في مقاصف المدارس بدلا عن الأكلات غير الصحية، وأوصى كذلك بالاجتماع الشهري مع الأمهات والأطفال لإعطائهم النصائح والتفاصيل اللازمة، وإقامة دورات سنوية تعليمية وتدريبية لجميع المختصين في العلاج والوقاية من السمنة وطرح كل ما هو جديد في برامج ضبط الوزن، كما أوصى أن يكون لذوي الاحتياجات الخاصة نصيب من هذه البرامج.

وشملت فعاليات البرنامج التوعوي محاضرة لأخصائية التغذية بمستشفى الحرس الوطني فايزة الحيدر بعنوان: (كيف نحمي أطفالنا من أمراض السكري)، ومحاضرة للأخصائيتين ريدة الحبيب وزينب العجمي بعنوان (السمنة المفرطة لدى الأطفال وعواقبها الوخيمة)، ومحاضرة للأخصائيتين زينب الجبر ومريم المطر بعنوان (الأغذية التي تسبب فرط الحركة للأطفال).

واستعرضت 100 سيدة تجاربهن ومشاكلهن وما وصلن إليه من نتائج, خلال البرنامج منوهات إلى مواضيع تشرح أهمية التغذية السليمة للطفل.
وحذرت أخصائيات التغذية من زيادة نسبة المصابين بالسمنة المفرطة بين السعوديين بسبب العادات الغذائية السيئة وقلة الحركة والعزوف عن ممارسة التمارين الرياضية، مشيرات إلى أن السمنة المفرطة من أبرز المشكلات الصحية الشائعة، خاصة بين المراهقين، ونتيجة الاعتماد على الوجبات السريعة. وأوضحن أن أغلب الأطفال الذين يعانون من مرض السكري يعانون من مشاكل أسرية، بينما يعجز كثير من الأمهات عن إشباع حاجات الطفل المصاب بالمرض، مؤكدات حاجة أمهات الأطفال المصابين بهذا المرض للتوعية بطرق التعامل معهم.

وقال مقرر لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة شفيق آل سيف أن البرنامج أقيم لمدة ثلاث ليال استهدف النساء لرفع الوعي الصحي لديهن بالغذاء, وتقليل المخاطر التي يتعرض لها الأطفال عن طريق الغذاء، مشيرا إلى ضرورة البرامج الصحية لرفع الوعي بين الأمهات، والذي من شأنه أن يرفع المستوى الصحي للأطفال، فالوقاية والاهتمام منذ الصغر ضروريان لتقليل خطورة الإصابة بمثل هذه الأمراض مع تقدم العمر.