اختتام فعاليات«التعلم باللعب لذوي الاحتياجات الخاصة»بالقطيف

شبكة أم الحمام جعفر الصفار - القطيف
فعاليات التعلم باللعب لذوي الاحتياجات الخاصة بالقطيف
فعاليات التعلم باللعب لذوي الاحتياجات الخاصة بالقطيف

اختتمت إدارة التربية الخاصة بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الأربعاء الماضي فعاليات لقاء "التعلم باللعب لذوي الاحتياجات الخاصة" والذي استمر لمدة ثلاث أيام وأقيم في المدرسة الابتدائية الثانية بالقطيف (دمج) بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية الدكتورة ملكة الطيار ومديرة إدارة التربية الخاصة بالإدارة نادية المهنا ومديرة مكتب التربية والتعليم للبنات بمحافظة القطيف سعاد الصبحي ومشرفات تربويات من مكاتب التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية ومعلمات معاهد وبرامج تربية خاصة.

وأكدت الدكتورة ملكة الطيار من خلالها انه الجهود التي تبدل من أجل ذوات الاحتياجات الخاصة مضاعفة، مشيرة إلى ان الواقع الذي نعيشه معهم يتطلب منا بذل الكثير لنخرج بما هو مأمول ولنسير بهم إلى ما نريد.

وأوضحت نادية المهنا إن التطور في العلوم طور معه طبيعة تقبل الأطفال لطريقة التعلم، مشيرة إلى تقبل الأطفال لطريقة التعلم التي تتماشى معهم وتصل بهم إلى الأهداف المرجوة.

وأشارت سعاد الصبحي إلى اهتمام الحكومة الرشيد بالتعليم بشكل عام وتعليم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص لما يتمتعون به من طاقات ومواهب كافية لأن يشاركوا في بناء الصرح العظيم.

وطرحت المشرفة التربوية مها اليمني نبذة عن اللقاء وأهدافه مشيرة إلى  أن الهدف من اللقاء هو تزويد المعلمات ببعض الاستراتيجيات الحديثة في مجال التعلم باللعب وبعض الأطر النظرية عن سيكولوجية اللعب عند ذوي الاحتياجات الخاصة والعلاج السلوكي باللعب وتنمية الحواس المتبقية لدى المعاق عن طريق اللعب.

بعدها كرمت الدكتورة ملكة الطيار الجهات المشاركات في تنظيم وإعداد اللقاء وهن مكتب التربية والتعليم للبنات بمحافظة القطيف، ومديرة الابتدائية الثانية بالقطيف، مركز التوحد بالدمام، معهد التربية الفكرية بالدمام، معهد الرعاية النهارية للأطفال المعاقين بالقطيف، م/3/ ق ، ب/1/ بالبحاري ، م/4/ ق ، ب/1/ بسيهات، ب/4/ بالدمام، م/ 17 / بالدمام، م/25/ بالدمام ، ب/1/ بالثقبة، ب/1/ ببقيق، كما كرمت المشاركات بإلقاء المحاضرات.

كما قدمت الأخصائية النفسية فاطمة آل ربيع محاضرة بعنوان "العلاج السلوكي في اللعب "، وقدمت فوزية علي العباد محاضرة بعنوان "التعلم باللعب حسب برنامج ماريا منتيسوري"، كما قدمت المشرفة التربوية مها اليمني محاضرة بعنوان "سيكولوجية التعلم باللعب عند ذوي الاحتياجات الخاصة"، وألقت مديرة مركز التوحد بالدمام عالية الفريح محاضرة بعنوان "تنمية المهارات السمعية عند ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق اللعب"، وقدمت معلمة التربية الفكرية مريم الغامدي محاضرة بعنوان "استخدام الألعاب التقنية في التعلم".

وتخللت الفعاليات زيارة الحاضرات من مشرفات ومعلمات ذوات الاختصاص لمعرض الأركان التعليمية والتعرف على طريقة استخدام كل لعبة مع الأطفال بالإضافة إلى حضور تطبيق لبعض الألعاب مع طالبات الدمج كما تم توزيع مطويات ومنشورات وأشرطة CD على المعلمات وذلك بهدف اكتساب وتبادل الخبرات بين المعلمات.