شروط تعجيزيه لاستقدام العماله الاندونيسيه

شبكة أم الحمام
أكد رئيس لجنة مكاتب الاستقدام بغرفة جدة يحيى حسن آل مقبول أمس أن القنصلية الإندونيسية في المملكة وضعت 8 شروط لاستقدام العمالة من بلادها , واصفاً الشروط بـ " التعجيزية ".

وقال  في تصريح إلى #0000ff" >"الوطن" إن القنصلية لم تناقش اللجان المختصة في المملكة قبل وضعها للشروط الجديدة, وأن اللجنة خاطبت وزارة الخارجية ووزارة العمل بشأن قرار سفير إندونيسيا لدى المملكة على تطبيق العقد الجديد بين الكفيل والعمالة المنزلية في إندونيسيا.

ووضعت القنصلية 8 شروط للحصول على العمالة مع إرفاق خطاب تعهد بمعاملة العمالة الإندونيسية معاملة طيبة وعدم معاملتهم معاملة سيئة وعدم إيذائهم جسديا أو معنويا وعدم مخالفة حقوقهم الإنسانية.

 وطالبت القنصلية في تعميمها بتطبيق قرار سفير الجمهورية الإندونيسية في الرياض القاضي بالعمل على تطبيق العقد الجديد بين الكفيل والعمالة المنزلية اعتبارا من مطلع مارس الجاري.

و بينت السفارة والقنصلية حسب الصحيفة نفسها , أنهما لن تسجلا أو تصدقا عقود الاستقدام ما لم تستوف الشروط الموضحة في التعميم والالتزام بتطبيق الإجراءات الجديدة لاستقدام العمالة الإندونيسية الموضحة بعقد العمل ومرفقاتها اللازمة من الكفيل.

واشترطت القنصلية إرفاق خطاب يتضمن عنوان وكروكي منزل الكفيل وعائلته بالإضافة إلى إرفاق خطاب يتضمن عدد أفراد أسرة الكفيل وصور فوتوجرافية لكل أفراد الأسرة وإرفاق صورة البطاقة الشخصية للكفيل وكرت العائلة وبيان وصور أقامات العمالة المنزلية والسائقين العاملين داخل المنزل المذكور.

ودخلت القنصلية على خط الدخل الشهري للكفيل، حيث أفادت بأنه في حال رغب الكفيل في استقدام عاملة منزلية واحدة أن يكون دخله الشهري 6000 ريال، وفي حال أراد الكفيل استقدام سائق واحد أن يكون دخله الشهري 8000 ريال، وفي حين أراد الكفيل استقدام عاملة منزلية واحدة وسائق واحد (زوج وزوجة) أن يكون دخله الشهري 12000 ريال، بينما إذا أراد الكفيل استقدام عاملة منزلية واحدة وسائق واحد (غير متزوجين) أن يكون دخله الشهري 14000 ريال.

واشترطت القنصلية أن تكون هذه الإيضاحات مكتوبة تتضمن معلومات عن نوع الوظيفة ومعلومات عن الدخل الشهري ومصدقة من جهة العمل الرسمية .

وبالنسبة للكفلاء العاملين في القطاع الخاص يجب عليهم إحضار مشهد بالحساب البنكي مصدق من الغرفة التجارية الصناعية.

واشترطت إرفاق الكفيل شهادة من حسن السيرة والسلوك مصدقة من الشرطة، بالإضافة إلى إرفاق صورة من رخصة العمل سارية المفعول لمكاتب الاستقدام الأهلية المصادق عليها من قبل الغرفة التجارية الصناعية.

وختمت القنصلية تعميمها بالتأكيد على أن القنصلية لن تقوم بإجراء أي تسجيل أو تصديق للعقود ما لم تستوف الشروط على النحو الوارد أعلاه.