الأرصاد تحذّر من عاصفة ترابية قادمة على الشرقية

شبكة أم الحمام ماجد آل فرير -- القطيف
الأرصاد تحذّر من عاصفة ترابية قادمة على الشرقية
الأرصاد تحذّر من عاصفة ترابية قادمة على الشرقية
حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من عاصفة ترابية متوقعة على المنطقة الشرقية يومي السبت والأحد. وأوضحت الرئاسة على موقعها الإلكتروني أن المنطقة ستتعرض لعاصفة ترابية بينما تكون درجة الحرارة 22 عظمى و14 صغرى، بينما يكون الجو صحوا إلى غائم جزئي ليومي الاثنين والثلاثاء تتراوح فيها درجات الحرارة بين العظمى 25 والصغرى 14. وبينت أن سرعة الرياح ستكون من 10 إلى 15 كيلو مترا واتجاه الريح 8 درجات غرب ونسبة الرطوبة 70 بالمائة.
ودعت الإدارة العامة للدفاع المدني إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم التعرض لمواقع الخطر أثناء العاصفة الترابية وكانت إمارة المنطقة الشرقية قد وجهت بإنشاء غرفة عمليات للتعامل مع الحالات الجوية غير العادية ولها كافة الصلاحيات والقرارات اللازمة لضمان وسلامة المواطن.
وذكرت دراسة مناخية للأرصاد بأنه سوف تشهد الأجواء في النصف الأول من شهر فبراير أقل معدل لدرجات الحرارة خلال هذا الفصل وذلك على معظم مناطق المملكة خاصة الشمالية منها حيث تستمر الشمس في حركتها الظاهرية لتأخذ مسارها السنوي نحو مدار الجدي ( 23 درجة جنوب خط الاستواء) حيث تكون عمودية عليه يوم 23 ديسمبر إيذانا ببدء فصل الشتاء ويعتبر هذا اليوم أقصر يوم في نصف الكرة الشمالي, ونتيجة لذلك تتدنى درجات الحرارة إلى أقل قيمة لها. ومع تدفق الرياح القطبية الشديدة البرودة تسجل مناطق المملكة أدنى درجات الحرارة, ومن خلال السجلات المناخية يتبين أن أقل درجة حرارة صغرى سجلت تحت الصفر المئوي في حائل -10 درجات مئوية , والقريات -9 درجات مئوية, وطريف والقصيم -7 درجات مئوية, وسكاكا -6 درجات مئوية, والرياض -5 درجات مئوية, وذلك جميعها في يناير.