الشرقية .. انخفاض بدرجات الحرارة وتدني الرؤية الأفقية

شبكة أم الحمام جعفر تركي - القطيف
منظر علوي لطريق الدمام الخبر السريع وتبدو السماء غائمة (تصوير  أحمد عاشور)
منظر علوي لطريق الدمام/الخبر السريع وتبدو السماء غائمة (تصوير: أحمد عاشور)

 

ذكرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن درجات الحرارة توالي انخفاضها على المنطقة لتصل الصغرى الى 10 درجات مئوية والكبرى 21 درجة مئوية, وتبقى السماء غائمة جزئيا. وتوقعت الأرصاد أن تستمر "الخميس" الرياح السطحية بنفس الاتجاه وبسرعة 18-40 كم/ساعة تؤدي إلى إثارة الغبار مع أجواء غائمة جزئيا تستمر حتى الغد في حين يتحول الطقس السبت إلى عوالق ترابية في سماء الشرقية.
ودعت الهيئة العامة للأرصاد المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر خلال هذه التقلبات الجوية ، وتقوم إدارة التحاليل والتوقعات بمراقبة وتحليل الظواهر الجوية على مدار الساعة لإصدار التوقعات والتحذيرات اللازمة في حينه.
من جهتها حذرت المديرية العامة للدفاع المدني من استمرار تدني مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية إلى أقل من كيلومترين مع وجود عوالق ترابية مثارة ونشطة مصحوبة بأتربة مثارة وتدني في الرؤية الأفقية داعية الى إغلاق النوافذ والبحث عن مكان آمن ، البعد عن الأشياء المحتمل تطايرها مع الالتزام بالهدوء مع تشغيل الإشارات التحذيرية للمركبة, إغلاق النوافذ مع ترك مسافات مع المركبات الأخرى,الاحتفاظ براديو وبطاريات احتياطية له, استخدام الأقنعة الورقية على الفم والأنف لحماية الجهاز التنفسي لجميع أفراد الأسرة,وعلى مرضى الربو التوجيه مباشرة إلى أقسام الطوارئ.
من جانبها لم تمنع قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية الصيادين دخول البحر باعتبار أن درجة كثافة الغبار والرياح لم تصل إلى حد منع الصيادين من دخوله بحسب الصياد حسين آل تحيفة، مبينا بأن حرس الحدود لا يمنع الصيادين من دخول البحر إلا في أضيق الحدود كونهم يعتمدون على مهنة الصيد والمنع يحدث إذا كان هناك خطر على حياتهم.

حذر الدفاع المدني من استمرار تدني مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية إلى أقل من كيلومترين مع وجود عوالق ترابية مثارة ونشطة مصحوبة بأتربة ، وحرس الحدود يشدد على الصيادين التقيد بوسائل السلامة والتزود بالوقود الكافي
تحذير : الدفاع المدني

ودعت قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية الصيادين إلى التقيد بوسائل السلامة والتزود بالوقود الكافي مشددة على ضرورة اكتمال وسائل السلامة والاتصال بحرس الحدود بشكل مستمر لمعرفة أحوال الطقس الذي يتغير كل ست ساعات بالاتصال على 994, منوهة إلى أن القيادة تتواصل مع مركز الأرصاد الوطني للحصول على التقارير المحدثة. وطالبت الصيادين بالاستمرار في الاتصال بالقيادة حتى عند خروجهم من البحر لمعرفة سرعة الرياح وارتفاع الموج والضباب وغيرها لأن البحر يختلف عن البر.
وحذر أطباء الأنف والأذن والحنجرة مرضى الحساسية والربو من التعرض المباشر للغبار بسبب ارتفاع نسبة الملوثات مما يؤدي لتهيج الجهاز التنفسي، وفى حالة ضرورة الخروج من المنزل يجب مراعاة عدة احتياطات ضرورية منها وضع قطعة قماش مبللة بالماء والكمامات الخاصة، وكذلك غسل أغطية النوم مرة في الأسبوع واستخدام أغطية خاصة ضد غثة الغبار التي تعتبر من أهم العوامل المثيرة للربو مشيرا إلى زيادة نسب مراجعي المستشفيات بأعداد كبيرة نتيجة تعرضهم لحالات الربو والحساسية الشديدة قياسا على عدد المراجعين الذين يراجعون العيادات في الأوقات العادية خاصة غير المنتظمين في تناول الأدوية الوقائية المقررة لهم.
وكانت المنطقة الشرقية قد شهدت الأربعاء هطول أمطار ونشاطا ملحوظا  في الرياح السطحية اتجاهها شمالية غربية بسرعة 18-38 كم/ساعة ,أثارت معها الأتربة و الغبار أدت إلى الحد من  الرؤية الأفقية لمسافة أقل من  2000 متر وخاصة على الطرق السريعة. وهطلت الأربعاء امطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة على معظم انحاء المنطقة الشرقية شملت مدينة الدمام ومحافظات الخبر والقطيف وراس تنورة والظهران والجبيل وقرية العليا والخفجي والنعيرية وحفر الباطن والأحساء.