«ساهر».. 4300 مخالفة في أول أسبوع بالشرقية (حوار) العميد علي السويلم

جريدة اليوم
العميد علي السويلم
العميد علي السويلم

 كشف مدير مرور المنطقة الشرقية العميد علي بن عبد الرحمن السويلم، ان نظام «ساهر» المروري رصد 4300 مخالفة سرعة في أول أسبوع لتطبيقه بطرق المنطقة، طبقا لتقرير ميداني أعدته ادارة المرور استهدف تقييم العمل نهاية الأسبوع باشراف عدد من ضباط المرور واللجان الفنية للنظام.

وأشار خلال حوار شامل مع «اليوم» الى ارتفاع نسبة الانضباط والوعي المروري الى 60 بالمائة، علاوة على تقلص مخالفات النظام تدريجبا لمستويات أقل بعد ان شرعت ادارة المرور في توعية مرتادي الطرق قبل تطبيق النظام بفترة تزيد على شهر ، ما انعكس ايجابا على انخفاض نسبة المخالفات في الأسبوع الأول من تطبيقه.

 
يردد البعض بان نظام ساهر يتجاوز رصد هامش سرعة معين أكثر من السرعات المعلنة .. ما صحة ذلك ؟

وأشار مدير ادارة مرور الشرقية الى توافر 13 سيارة تعمل على النظام حاليا وسيتضاعف عددها خلال الأيام القليلة المقبلة.

السرعة المقررة هي المعتمدة في تطبيق "ساهر" نافيا وجود هامش سرعة يتخطاه النظام ولا يحاسب عليه، عموما النظام لم يقر إلا للمتهورين وليس الشخص العادي الملتزم، وهنا لابد من الاشادة بوعي أهالي المنطقة الشرقية في استيعاب قيمة النظام والانضباط الذي عكسه تراجع معدلات الحوادث المرورية خلال فترة التطبيق بالأسبوع الأول، وخير دليل على ذلك طريق الجبيل الدمام الذي لم يشهد سوى حادث واحد باصابات بسيطة في أول أسبوع، بينما شهد طريق بقيق الظهران حادثين بسيطين أحدهما سجل إصابات رغم ان الطريق كان يشهد أكثر من 5 حوادث قبل تطبيق النظام.

كيف تقيم فترة التشغيل التجريبي لساهر ومدى اسهامها في توعية مرتادي الطرق ؟
تجربة النظام خلال شهر ساهمت بشكل كبير في توعية مرتادي الطرق ولم يسجل مخالفات سرعة اثناء تطبيق النظام تجريبيا، وقد أسهم جميع ضباط المرور بجميع المحافظات فى مهمة نشر الوعي بين المواطنين من خلال المحاضرات بنسبة نجاح وصلت الى 80 بالمائة.


يوجه البعض ملاحظات حول نقص عدد اللوحات الارشادية بالسرعات على الطرق الرئيسة السريعة والداخلية .. ما تعليقك؟
تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، قامت ادارة المرور بنشر اللوحات الارشادية على جميع الطرق الرئيسة السريعة والداخلية والتنسيق مع ادارة الطرق والبلديات في وضع اللوحات الارشادية.
 اضافة الى وضع لوحات جديدة باجتهاد من ادارة المرور على بعض الطرق تمثلت في لوحات فسفورية على مداخل الطرق ومخارجها.
 كما تم تدريب الأفراد بوحدة المعالجة على العمل فى نظام ساهر مع لجنة فنية استرالية ومجموعة الشركة المشغلة مع ثلاثة ضباط ويعمل على النظام سعوديون بطريقة مهنية عالية يتولون رفع المخالفات لمركز المعلومات.


تداولت شائعات عن تحايل بعض المخالفين على النظام من خلال طمس لوحات مركباتهم أو تركيب شريط لاصق عليها .. فما صحة ذلك ؟
تم ربط وحدة المعالجة والمركبات وضباط المرور على نظام لاسلكي مستقل يطبق لاول مــرة على مســــتوى ادارات المـــــــرور في رصد المخالفين للنظام من خلال طمس اللوحات أو وضع شريط لاصق لتلافي رصد المخالفة بواسطة نظام ساهر وفي حال رصد مخالف يتم إبلاغ وحدة المعالجة ودوريات الطرق المساندة للنظام بالمخالف من خلال نقط التفتيش المنتشرة على الطرق السريعة التي بدورها تحجز المخالف ويعرض نفسه للمخالفة وتهمة التزوير والعقوبة التي تصدر بحقه.


على أي أساس يجري تحديد أماكن سيارات المراقبة على الطرق ؟ وهل مواقعها ثابتة على الدوام؟
يتم تغيير موقع السيارة كل 8 ساعات بالتنسيق مع الشركة المشغلة والانتقال للأماكن التي يستوجب وجود سيارة النظام فيه من خلال رصد تزايد السرعة والمسح المروري، ويتم من خلال ذلك اعادة تحديد موقع سيارات النظام لرصد المخالفين. كما حرصت إدارة المرور على تعدد الوان السيارات ونأمل وصول عدد من السيارات خلال الاسابيع المقبلة.
وسنقوم بتغطية جميع الطرق السريعة والانتقال الى داخل المدن بدءا بالجبيل والاحساء وطريق النعيرية ليكتمل عمل النظام في جميع المناطق.


هـل تعــتبر الإعـــلان عن السرعات المقررة بالـعـــديد من الطــرق كـــافيـــا قــبل تطبيق النظام ؟
وجهنا خطابا للعديد من الجهات المعنية بتطبيق النظام بتحديد السرعات بالعديد من الطرق التي سيتم من خلالها تطبيق النظام، وتم اقرار السرعات في كل من طريق الجبيل 120 كيلو متر ا / الساعة وابو حدرية والمطار وطريق بقيق الظهران، وكذلك طريق الرياض الدمام.
 كما تم تحديد 110 كيلو مترات / الساعة  بالطريق المزدوج الخبر ـ الدمام  و100 كيلو في كل من طرق الكلية الدمام الظهران والعزيزية الخبر والقشلة الخبر الظهران والميناء والطريق الساحلي الدمام ـ الخبر ، والسرعات على الطرق لم تحدد بطريقة عشوائية وانما جاءت تصميمية للشوارع بالتنسيق مع الجهات المعنية وعدد من المهندسين من خلال دراسة ميدانية.
 وتم الاعتماد فى ذلك على عدة أسس منها : المسافات بين المداخل والمخارج ووجودها بين مناطق سكنية، اضافة لكثافة الحركة على الطريق، وأصبحت الطرق السريعة خارج المحافظة تصل السرعة فيها إلى 120 كيلو متراً في الساعة. أما الطرق المزدوجة داخل المحافظة فوصلت إلى 110 و60 كيلو متراً الحد الأدنى للطرق الداخلية.

هل هناك احصائية للمخالفات التى رصدها ساهر بطرق الشرقية منذ تطبيقه ؟
يشرف على العمل في وحدة المعالجة ثلاثة ضباط أكفاء مع مشرفين، بالاضافة الى موظفي الشركة المشغلة، وبدأ العمل في الاسبوع الاول بانسيابة في معالجة المخالفات وارسالها لمركز المعلومات بشكل طبيعي ورصدت أنظمة ساهر قرابة 4300 مخالفة في الاسبوع الاول.


ما أبرز الملاحظات السلبية التى أفرزها التشغيل في الأسبوع الأول ؟
ظهر خلال تطبيق ساهر عدة ملاحظات وتم تقييم العمل الميداني من قبل أفراد وضباط المرور ليصل الوعي المروري الى 60 بالمائة وانخفضت نسبة الحوادث بشكل ملحوظ وتم رصد قادة الطرق بحاضرة الدمام وتطبيق الانظمة الاخرى مثل التجاوز وربط الحزام.


كيف يمكن الشكوى المسجلة من المخالفات وأمام أي جهة ؟
في حالة التظلم عند رصد سيارة تم اعطاؤها لشخص آخر أو لم يحدث معلوماته يعرض شكواه على اللجنة الاستشارية بنظام المرافعات وينظر في تظلمه وله الحق في ذلك بعد الاستفسار عن مخالفته، وكذلك صورة السيارة والشخص الذي يقودها وفي حال عدم تعرفه على السيارة والشخص الذي يقود السيارة يتقدم بشكل رسمي وهي لجان نواة للمحاكم المرورية المصغرة.


أنهيتم تركيب الكاميرات بمناطق فى حاضرة الدمام .. فماذا عن التقاطعات ؟
عند اكتمال البنية التحتية لبعض التقاطعات بحاضرة الدمام والمناطق التابعة لمرور الشرقية سيعلن عن المرحلة الثانية، وبالفعل تم تركيب كاميرات ثابتة لرصد قطع الاشارات واكتملت في بعض المواقع، ويمر تركيب الكاميرات بعدة مراحل وتم توجيه الدوريات السرية بمتابعة قطع الاشارات الى ان يتم تفعيل نظام ساهر على التقاطعات من خلال الكاميرات الثابتة.
سيتم تطبيق المرحلة الثانية من نظام ساهر بداية شهر ربيع اول ومن خلالها سيعمم النظام على معظم الطرق الرئيسة في المنطقة الشرقية ومن هنا نشدّد على سرعة تحديث البيانات إما عن طريق إدارة المرور أو الأحوال المدنية والجوازات أو عبر طريق الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.

اللوحات الارشادية على الطرق أغلبها مكتوب باللغة العربية فقط .. لماذا ؟
سنسعى مستقبلا الى اعادة تأهيل اللوحات وكتابتها باللغتين العربية والانجليزية، إلا اننا حرصنا من خلال تفاعل العديد من الشركات الكبرى بالمنطقة الشرقية على شرح آلية النظام لمنسوبيها.
كما تم شرح النظام للجالية الهندية والعديد من العمال الأجانب من خلال محاضرات توعوية.


عـلى أي مـخــالفـات تحــديــدا تركز كاميرات ساهر ؟
كاميرات "ساهر" ستكون على عدة مراحل من خلال أنظمة التشغيل المعمول بها والمرحلة الأولى ستركز على السرعة وقطع الإشارة، ثم يليها الوقوف على خطوط المشاة واستخدام الجوال أثناء القيادة وغيرها، ويليها نظام إدارة الحركة المرورية من خلال إدارة الإشارات الضوئية من مركز القيادة والسيطرة.
 وسيكون هناك مركز تحرير ومعالجة المخالفات المرورية سينطلق من الشرقية ويغطي منطقة عسير ومنطقة تبوك مع بداية انطلاق المشروع".


بالنسبة لمخالفات المركبات المملوكة لنساء .. على من تسجل المخالفة ؟
المرأة التي لديها سائق والسيارة مملوكة باسمها يجب أن تراجع المرور لإضافة اسم المستخدم الفعلي للمركبة لكي يتم رصد المخالفة على قائد المركبة وليس على اسم مالكها.
كما يجب على  الجهات المسئولة عن شركات النقل البري وشركات النقل والشركات التي تزاول نشاط التأجير المنتهي بالتمليك وتتبع إداريا وتنظيمياً لوزارتي النقل والتجارة تحديث البيانات عن طريق الربط المباشر مع قاعدة البيانات التابعة للمرور بالتسجيل في موقع "تم" من خلال مركز المعلومات الوطني حتى يتم إشعار تسجيل المخالفة المرورية على القائد الفعلي للمركبة.


ما أبرز فوائد تطبيق نظام ساهر تجريبيًا في بعض النقاط قبل تدشينه الرسمي ؟
تم تطبيق النظام لمدة 5 أيام دون اعلان ذلك وتم تسجيل 180 مخالفة سرعة خلال 45 دقيقة واستفدنا من ذلك فى تحديد الطرق الاكثر تسجيلا للمخالفات.
 وباختصار عمل ساهر الصحيح وما يطبق من رصد السرعة وقطع الإشارة يعد جزءًا بسيطًا من النظام بشكل عام والذي يتمثل في 6 أنظمة متكاملة ستكتمل خلال عامين أو ثلاثة أعوام وسيكون المشروع مختلفًا عما يتحدث عنه الناس.
نظرا لان التطبيق المرحلي جعل الجمهور يركز على السرعة فقط ، وهذا ما نطمح إليه مبدئيًا لأنها هي الجزء الأخطر من خلال أرقام الكوارث المرورية ، واؤكد أن « ساهر» يتعامل مع سائق المركبة بشكل مباشر ومن هنا يجب على كل مالك مركبة تحديث بياناته الفعلية كي ترصد المخالفة على مرتكبها وليس على صاحب السيارة.