الحرز ينال «درجة الدكتوراة» فى ”البلاغة والنقد“

شبكة أم الحمام

نال الأستاذ عبد العزيز علي الحرز طالب الدراسات العليا درجة الدكتوراة من كلية الآداب قسم اللغة العربية فى جامعة الملك فيصل بالأحساء عن رسالته بعنوان"استعارة العقل فى لزوميات أبي العلاء المعري مقاربة عرفانية.

وضمت لجنة مناقشة الرسا لة، كلا من استاذ الأدب والمناهج الحديثة بقسم اللغة العربية الدكتور عامر الحلواني، واستاذ الأدب والنقد بقسم اللغة العربية الدكتور ظافر الشهري، واستاذ البلاغة والنقد بجامعة القصيم الدكتور إبرااهيم التركي، صباح اليوم الخميس فى قاعة الاجتماعات بكلية الآداب.

وتدور إشكالية هذا البحث على استعارة العقل في لزوميات أبي العلاء المعرّي في ضوء آليات المقاربة العرفانية.

وأفضت معالجة إشكالية البحث إلى التزام خطّة منهجية تتضمّن مقدمةً وتمهيدًا وثلاثةَ فصولٍ وخاتمة:

فأما المقدّمة، فتطرحُ ”المشكليّة“ التي يسعى البحثُ إلى معالجتها، ومبرّرات اختيارها، والمدوّنة الأدبيّة التي يتمّ في ضوئها اختبار المنهج العرفاني، كما تُوضِّحُ المسلك المنهجيّ المعتمد في تناول هذه المشكليّة.

وأمّا التمهيد، ففيه تأصيلٌ نظريّ وظيفيّ، يسعَى إلى توضيحِ بعْض النظريّات والمفاهيم التي استفدنا منها في مقاربة لزوميات أبي العلاء المعري، كمفهوم العرفانية، والمرتكزات الفلسفية التي تتكئ عليها العرفانية.

وأمّا الفَصْل الأوّل: فمعنونٌ ب «مَقْوَلة بنية العقل الفلسفيّة في لزوميات المعري»، ويبحث هذا الفصل في ”مفهوم العقل المُجَسدَن“ في لزوميّات المعرّي.

وأمّا الفصل الثاني: فموسوم ب «الاستعارة التصوّرية الكبرى في لزوميات المعرّي: ”العقل إمام“ ومتعلّقاتها»:

وأمّا الفَصل الثالث: فتخير الباحث له «التصوير الذهني الاستدلاليّ لحُجّيّةِ العقل في لزوميات أبي العلاء المعري» عنوانا

وأمّا الخاتمة: ففيها تجليةٌ لأهمِّ ما توصَّل إليه البحثُ من نتائجَ وأفكار وإضافات، وتوصيات.

وأم الحمام تبارك للدكتور عبدالعزيز الحرز هذا الإنجاز وتسأل الله أن يوفقه وينفع به الوطن.