القطيف تحتضن التنوع الجغرافي في مسابقة رئة الوحي الشعرية

شبكة أم الحمام ياسر آل غريب

أعلن منتدى الكوثر الأدبي بالقطيف نتائج مسابقة «رئة الوحي» الشعرية بنسختها الخامسة، احتفاء بشخصية النبي الأكرم محمد ، في الحفل الذي أقيم في صالة الرضا بحضور كوكبة من الوجوه الأدبية والاجتماعية.

ارتفع عدد المشاركين هذا العام، حيث وصلت القصائد الفصيحة إلى 375 قصيدة، أما القصائد الشعبية فقد بلغت 39 قصيدة، وما لفت الانتباه في هذه النسخة هو تنوع المشاركين من دول الخليج، والعراق، ومصر، ودول الشام، والمغرب العربي، وبعد عملية الفرز الأولي خضعت القصائد المرشحة، لعملية التحكيم النقدي بإشراف عضو المنتدى الشاعر محمد آل قرين، وقد قام بتحكيمها وفق معايير اللغة الإبداعية الدكتور أحمد تمام، عضو هيأة تدريس البلاغة والنقد بكلية الآداب في جامعة بني سويف بمصر. والدكتور السيد مهند بن مصطفى جمال الدين، التدريسي في كلية الفقه بجامعة الكوفة بالعراق. فيما تولى الشاعران حسن الفرج وناجي الحرز تحكيم القصائد الشعبية التي جاءت بعدة لهجات محكية من العالم العربي.

تنوعت فقرات الحفل الختامي الذي استمر لساعتين ونصف الساعة، بعرافة زكي السالم، حيث بدأت بتلاوة آيات من القرآن الكريم مع القارئ حسين الأبيض، وتوزعت كلمات اللقاء ابتداء بكلمة ترحيبية أمين المسابقة فريد النمر الذي عبَّر عن قصائد هذه الدورة بالاستثنائية لبعدها الجمالي والمعرفي. وجاءت كلمة الفرز التي وضح فيها الشاعر باسم العيثان خطوات سير المسابقة بتفاصيلها المتشعبة، وكانت للجنة التحكيم كلمتان، ألقى رئيس لجنة التحكيم الشاعر محمد آل قرين ما يختص بالنصوص الفصحى متطرقا إلى مراحل الذائقة الشعرية، وقد أشاد بالنصوص المنافسة التي تضارع النصوص الفائزة. وأخرى ألقاها الشاعر حسن الفرج عن الشعر الشعبي مركزا على أهمية الذات الشاعرية في القصيدة.

وبعدما ألقيت القصائد مباشرة أمام الحضور أو عن طريق الملفات الصوتية لبعض الشعراء من خارج المملكة جاءت النتائج على النحو الآتي:

الشعر الفصيح:

  1. الأول: أحمد الماجد - المملكة العربية السعودية «جمرة لبخور الغيب»
  2. الثاني: أحمد العلوي - البحرين - «بريد في الثامن للهجرة»
  3. الثالث: أحمد محمد زيد - سوريا - «معراج إلى قبة النور»
  4. الرابع: عادل الصويري - العراق «أطلس النبوة».
  5. الخامس: أحمد بو فحتة - الجزائر - «الدهشة الكبرى».

الشعر الشعبي:

  1. الأول: حسين آل عمار - المملكة العربية السعودية «شهقة في أنفاس المجد»
  2. الثاني: عماد الكثيري - الأهواز - «نخلة عطاء»
  3. الثالث: سلطان المعمري - سلطنة عمان «ضياء العالمين».

وكعادة مسابقة رئة الوحي أن تستضيف شاعرا مميزا، فقد شارك في هذه النسخة الشاعر عبدالله بيلا، من بوركينا فاسو المقيم في المملكة بنصوصه الإبداعية التي أضافت جو آخر لهذا اللقاء الأدبي، أما الشخصية المكرمة في هذه المرة فقد وقع اختيارها على الشاعر رائد أنيس الجشي؛ لإسهاماته وإنجازاته الدولية في الشعر والترجمة.

وفاجأ الحفل السيد عباس الشبركة، صاحب دار أطياف للنشر والتوزيع بمبادرة تكريمية للشاعر الجشي.

وفي نهاية الحفل كرم السيد هاشم الشخص، وأمين المسابقة فريد النمر الشعراء الثمانية الذين حصدوا الجوائز في ليلة مختلفة في المشهد الثقافي بالقطيف.