رسالة الهاتف الاستشاري بجمعية أم الحمام

شبكة أم الحمام

أكد المدرب أ. حسين أحمد آل عباس على ضرورة وأهمية معرفة خصائص النمو للأطفال بقوله: ينبغي على الوالدين وكل معلم أو معلمة تنشد التميز؛ دراسة خصائص النمو للأطفال لإدراك الفروق الفردية بينهم ولتقديم أساليب واستراتيجيات تتلائم مع متطلبات المرحلة العمرية.

جاء ذلك في الأمسية التدريبية الذي قدمها بعنوان «خصائص النمو لطفل الابتدائي» بتنظيم وإشراف لجنة الهاتف الاستشاري بجمعية أم الحمام الأهلية وحضور 31 سيدة ورجل من أهالي المنطقة.

وتناول آل عباس خلال برنامجه عدداً من المحاور أبرزها المفهوم العام لمرحلة الطفولة، والتقسيمات الزمنية للمرحلة، وأبرز الخصائص الجسمية والعقلية واللغوية والحركية لطفل الإبتدائي.

وبين في محور برنامجه الأول عدد من الخصائص والسمات الشخصية للطفل منها: الخيال الواسع، وحب التملك، والإصرار على الرأي، وحب الاستكشاف».

ولفت المدرب انتباه الحضور إلى أسلوب «تفهم» كأحد الأساليب العلمية في التعامل مع سلوكيات الأطفال بقوله: لكل مشكلة سلوكية خطوات علاج تبدأ بتحديد السلوك بدقة ثم معرفة الدافع فاختيار الإجراء السلوكي المناسب وأخيراً اختبار الإجراء السلوكي وقياس الأثر.

واستعرض في آخر محاور برنامجه عدداً من أساليب التربية الخاطئة تحت عنوان «مدمرات مرحلة الطفولة» كالحماية الزائدة والتدليل الزائد والتذبذب في المعاملة والتسلط الوالدي وإثارة الألم النفسي.

ختاماً شكر آل عباس الحضور على تفاعلهم كما قدم شكره وتقديره للراعي الرسمي مكتبة الافتتاح بأم الحمام ولكل من ساهم في إنجاح الأمسية.

يذكر أن الأمسية تضمنت:

ركن أطفالنا والتنمر للاختصاصية الإجتماعية أ. فاطمة عبدالواحد القيصوم

كن كيف أساعد طفلي على الحفظ للمدربة الأستاذة زينب جواد المعلم.