98 مشارك ومشاركة فى دورة «التأسيس لزواج أكثر سعادة» بأم الحمام

شبكة أم الحمام خديجة خميري - تصوير - حسين مهدي

أقامت لجنة أنامل الرحمة بأم الحمام دورة تدريبية بمشاركة مركز البيت السعيد بصفوى ولجان الولاية بأم الحمام بعنوان «التأسيس لزواج أكثر سعادة»، وذلك مساء يوم الثلاثاء الموافق 19 رجب 1440 هـ، في تمام الساعة الثامنة مساءً بمصلى الإمام المهدي بأم الحمام، قدمها المرشد الأسري الشيخ صالح آل إبراهيم.

تضمنت الدورة التدريبية عده محاور منها الشرائط اللازمة لنجاح الزواج والعناصر الأساسية للثقافة الزوجية و14 قاعده لتأسيس علاقة زوجية ناجحة، وتخللت الدورة مداخلات واستفسارات من الحضور النسائي والرجالي.

واستهل برنامج الدورة التدريبية بنبذه تعريفية عن لجنة «أنامل الرحمة» وجهودها في خدمة المجتمع والأسرة واختتمت بقراءة سورة الفاتحة والدعاء لروح المرحومة مؤسسة اللجنة صفاء هلال.

استفتح الشيخ صالح آل إبراهيم دورته بحديث عن النبي «ما من بيت ليس فيه شيءٌ من الحكمة إلا كان خرابا»، شارحًا روايات النبي وأهل بيته عن الحياة الزوجية، مؤكدا على الخصال التي يجب أن يكتسبها الطرفان ويحتاجا بذل جهد لاكتسابها.

ناقش آل إبراهيم عده محاور من خلال طرح سؤال للحضور هل أنت أهل الزواج؟ حيث أنه تضمن عدة أسئلة تبين ماذا إذا كنت أهلًا وكفؤً للزواج، مستعرضًا المقارنة بين عادات العزوبية وعادات الزواج، وهل باستعدادك للانتقال من عادات العزوبية للزواج؟، مشيرًا الى أنه من تحمل المسؤوليات والنضوج في العلاقة هو أن يطرح الإنسان على نفسه هذه الأسئلة.

واستعرض شرائط لازمة لنجاح الزواج وهي مضمونها شاملة عن البلوغ، النضج، الرشد، الدين، الثقافة، الأخلاق والقدرة المالية، مشيرًا الى أن من الثقافة الزوجية ثقافة الحوار وتحمل الضغوط وتربية الابناء.

مؤكدا على أن الانسان بحاجة لثقافة زوجية، متطرقًا الى دراسات وابحاث علمية تبين أهمية الثقافة في العلاقة الزوجية والعناصر الأساسية للثقافة الزوجية، وكيف يختار الزوج زوجته وتختار الزوجة زوجها، وماهي المعايير، وما هو الأساس؟، مشيرًا الى أهمية معرفة الصفات الأساسية بشريك الحياة، ثقافة الاختلافات بين الجنسين، الحقوق والواجبات الزوجية. واستعرض كيفية بناء الثقافة الزوجية، وهي من خلال الاستفادة من المحيط العائلي، الحضور لدورات تثقيفية، مشاهدة البرامج التلفزيونية وتصفح المواقع المفيدة وقراءة الكتب، الاستفادة من تجارب الآخرين، واختتم آل إبراهيم بذكر 14 قاعدة لتأسيس علاقة زوجية ناجحة.

واختتمت الدورة التدريبية بتكريم المرشد الأسري الشيخ صالح آل إبراهيم من البيت السعيد بصفوى، ولجان الولاية الإسلامية، وتكريم الفنانة إيمان الشبيب.