المرأة الوجه الآخر

أول مره التقيت فيها بالسيدة رباب السعد مديرة الفرع النسائي التابع لجمعية سيهات عرفت الكثير عن التطور التنموي الأجتماعي الذي يحويه صدر وفكر هذه الإنسانة الرائعة فجال في خاطري فكرة الأقتراب أكثر من هموم المجتمع  وقضاياه ، وحين تعاونت معها كمتطوعة أدركت خلال أشهر بسيطة أن الخدمات الخيرية لاتعني محاربة الفقر ..!!

هذه السيدة الرائعة المعطاء علمتني أن المجتمع ليس بحاجة للمال لسد العوز ... بل هو بحاجة إلى أكثر من ذلك  وليس بصحيح ان الفقر باب من أبواب الجهل والتخلف و هناك من هو أهم وهو الممهد والمشرع لهندسة هذا الباب وهذا مايجب القضاء عليه وهو إنعدام روح الألفة والتكافل والثقة  بين طبقات المجتمع وفئاته بسبب الجهل .. ممايجعل للفقر سبلاً كثيرة ليجرف علاقات متفككة وخلافات لانهاية لها...

من خلال  معايشتي لبعض الحالات الأنسانية التي خضت معها يوميات مؤلمة وجدت أن المرأة لها نصيب وافر من المعاناة عدا تكبدها خسائر صحية بسبب تراكمات نفسية جراء الوضع المتأزم الذي تتحمل صيانته ومعايشته بكل أبعاده ومسؤولياته بحكم أنها الزوجة والأم والأخت والأبنة.. وهي كذلك من تتسبب في حالة اللاوعي والشلل التام في حركة الأسرة ..من جعل المرأة  في خانة تحمل الأزمات لوحدها  ومن سهل عليها القولبة في حيز لاتنفك عنه ؟؟

 إذا علينا تصحيح المعادلة التي تقول الفقر يقود للتخلف فالتخلف هو من أتى بالفقر ولو أدركنا حجم ماتعني هذه الكلمة لوجدنا أن التخلف والجهل في الحقوق والعبادات والمعاملات هو من سبب لنا وجود أزمات مالية مما جعل للفقر عادات يتناوب علينا بها في جميع حياتنا ..

الجهل بالدين هو سبب رئيس لمحنة الفقر ولو نظرنا لخسائر الأموال في البورصات العالمية والمحلية فسوف نجد ذلك صحيحاً ... ولو إتجهنا صوب المجتمع فسوف نستشف أن المرأة هي كذلك سبب في خسارة المال وتوجيهة حسب رغباتها إذاً المرأة لها كما قلت حصة كبيرة في المعاناة والأزمة والسبب حالة الجهل الذي تعيشه والجهل لايعني الأمية هنا فهناك من حملة الشهادات مايجهل حقيقة وجوده على ظهر الأرض والمغزى من دورة حياته .

لست بصدد توجيهات واملاءات بما يجب فعله إنما هذه خاطرة احببت البوح بها علانية ... ولااحمل المرأة وزر الجهل لكن أحملها نتائج تجاهلها لحقيقة دورها الخطير في المجتمع وتناسيها ان مهامها لاتقتصر على ادراة المجتمع الأسري بل على تثقيف نفسها وتلبية حاجتها النفسية لتقود دفة المجتمع على أكمل وجه ...كي لاتتجه سفينة الأسرة  غلى صخرة التخبط فتتكسر عليها تطلعات البذور الواعدة من نتاجها ..

يتبع ...